
- المعلومة : رؤية
الثقافة : رؤيا
- المعلومة : جامدة
الثقافة : متحركة
- المعلومة : عامة الثقافة : خاصة
- ليس شرطاً أنْ تُنتج المعلومة ثقافة ، ولكن شرط الثقافة المعلومة .
- رجل الدين : عالمالكاتب والشاعر والروائي : مثقف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعلومة مادةٌ خام يستقبلها العقل فإمّا أنْ تبقى على ماهي عليهمن جمود وإمّا أنْ تتحول مع سابقاتها القابعة في عقلٍ مدرك إلىثقافة عن طريق مزجها بالرؤيا تلك التي تختلف عن الرؤية المختصة بالمعلومة .كيف ؟
المعلومة رؤية خاصة جامدة لا تحمل و تحتمل غيرها إلا عندماتسكن في عقلٍ له رؤاه الخاصة بالأشياء ومن ضمن هذه الأشياءتلك المعلومات أي :
كيف يتعامل معها و يستخدمها و يمزجها مع سابقاتها لينتجهابعد ذلك مصحوبةً برؤاه التي نطلق عليها ثقافته .
مَن يُجيب على أسئلة " من سيربح المليون " لن أسميه مثقفاً بل هو صاحب معلوماتٍ يمتلك كثيراً منها .
أمّا من يُجيب على أسئلةٍ كـ " لماذا و كيف " وتلك الأسئلة المصيرية معتمداً على نفس المعلومة التي يمتلكها ذلك المتسابق إلا أنّه خالطها شيءٌ من رؤاه ونظرته وتعامله مع هذه المعلومة أو تلك وكيفيّة استقباله لها سأسمي ذلك مثقفاً .
لأسكبَ ماء التوضيح على نبتة الحقيقة :
لأنّ رجل الدين صاحب " معلومةٍ " فقط وهذه المعلومة ثابةٌ لا تتغير على مرّ السنين - حتى إنْ تغيّرت فهي بإجماعٍ لا تفرّد -
أقول :
لأنّ رجل الدين كذلك أُطلقَ عليه " عالم " أي صاحب معلومة مع اختلاف هذا المسمّى عند " الشاعر ، الكاتب ، الروائيالفنان ، الرسّام ... إلخ " إذ يُنعتون بالمثقفين لأنّ علمهملا يحتاج إلى المعلومة مُجرّدةً من فِكرهم ورؤاهم بل يلزمهامع وجودها تعاملاً خاصاً لتنطلق بهم وينطلقون بها .هذا ما أراه ولكم رؤاكم التي لن تجد إلا حبّاً وكرامة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق